ماهو زنا المحارم ؟ لماذا ينتشر زنا المحارم ؟

ماهو زنا المحارم :

ماهو زنا المحارم ؟ تعد زنا المحارم من المشكلات الإجتماعیة التي فرضت نفسها في الآونة الأخیرة على المجتمعات ، إذا ماهو تعريف زنا المحارم ؟ وهي تعني كل علاقة جنسیة بین الفرد وأحد محارمه ، أي الذین لا یحق له الإرتباط بهم شرعیا ، بسبب :

  1. مانع القرابة .
  2. المصاهرة .
  3. الرضاع .

اضرار زنا المحارم : والتي تعود بالضرر الكبیر على الفرد وتحط من كیان الأسرة ما یترتب عن ذلك من إختلال في البناء الإجتماعي.

ولا نستطیع تفسیر العوامل والأسباب المؤدیة إلى وقوع مثل ظاهرة الزنا بالمحارم إلا في ضوء النسق الأسري على اعتبار أن الأسرة لا تنفصل عن السیاق الإجتماعي العام ، كما أنها تمثل الإطار الأول والأساسي للتفاعل بین الأفراد حیث لا یستطیع السياق الاجتماعى العام أن یكون بمعزل عن غیره ، ویعتبر ذلك التفاعل من أكثر العوامل تأثیرا على سلوكات الأبناء بالخصوص في مرحلتي الطفولة ( يجب الاهتمام في تربية الأبناء الصحيحة ).

والمراهقة التي تتطلب الكثیر من العنایة والتوجیه لتفادي أي إنحرافات لاسیما الإنحرافات جنسیة.

كما یجب وضع عقوبات صارمة لردع مرتكبي معاشرة المحارم والحد من تفشیها لأن الإحصائیات المتوفرة حول الظاهرة تبقى بعیدة عن حجمها الحقیقي في الواقع الإجتماعي ، مما یجعلها تدرج في خانة ” الأرقام السوداء “.

التربیة الجنسیة ( الثقافة الجنسي ) التي تعد من الممنوعات في بعض الأسر، والتي قد تسبب للأبناء عقدا نفسیة جراء ذلك الكبت والإمتناع العائلي، فتستدعي منه البحث عن بدیل لفهم ما یود معرفته، ولاشباع ذلك الفضول الجامح لدیه بطرق أخرى غیر شرعیة، فیتعلم الفرد مما ینشر في وسائل الإعلام المختلفة من برامج وأفلام إباحیة سلوكات جنسیة إنحرافیة، وتتنوع هذه السلوكات من دعارة و بغاء و زنا وأخطرها الزنا الذي یقع بین ذوي الدم الواحد .

تعريفها بالتفصيل ؟ وهي كل علاقة جنسیة كاملة تقو م بین شخصین تربطهما قرابة الدم أو النسب أو الرضاع، كزنا الأب بإبنته، أو الأخ بأخته أو أمه أو حماته أو الزنا بالخالة أو الزنا بالأم أو الزنا بالأخت وغیرهما مما بینه الشرع وفصل فیه.

 

زنا المحارم في مجتمعاتنا ؟

وتعد ظاهرة زنا المحارم ” INCEST ” من الجرائم القدیمة قدم الإنسانیة، حتى أن علماء الأنتروبولوجیا ( علم الإنسان ) الثقافیة والأجتماعیة یرجعون أصل الإنسانیة إلى الزواج المختلط، ویقصدون به الزواج بین الأقارب والمحارم .

وأصبحت هذه الظاهرة من الظواهر الموجودة في المجتمعات العربیة وأخطرها، كونها تمس أهم مؤسسة اجتماعیة ألا وهي الأسرة، وتخل ببنائها وأدوار فاعلیها، كما تعمل على تمزیق وتشتیت النظام الأسري وبالتالي تأثیرها على البناء الإجتماعي ككل.

من وقع على ذات محرم ؟ وقد جرم القانون مرتكب هذه الجریمة بنص قوانین عقابیة تجاه مرتكبیها ووضعها في باب الجرائم المنتهكة للآداب، غیر أن معظم مرتكبي هذه الجرائم لا ینال العقاب اللازم والرادع لأنها تقع في حیز الكتمان والسریة خوفا من الفضیحة والعار ومن وصم المجتمع، ویفضل العالمون بها من فاعلین أو مطلعین علیه إلتزام الصمت حفاظا على كیان الأسرة وسمعهتا .

ولهذا تبقى الإحصائیات الجنائیة حول الظاهرة نادرة ولا تعبر عن حجم الحقیقي لها في أرض الواقع إن وجدت، لأن الكثیر من هذه القضایا لا تصل الى مراكز الشرطة.

 

أسباب زنا المحارم في المجتمع العربي ومن ثم تم الخروج بالنتائج التالیة :

  •  یساهم التفكك الأسري  :

  1. والضبط الإجتماعي في وقوع زنا المحارم في بعض الأسر ویظهر ذلك بنسبة (54.54٪ ) فیما یخص التفكك الأسري .
  2. ( 100 ٪) فیما یخص الضبط الإجتماعي.
  •  الإستهلاك الثقافي :

من احتكاك بوسائل الإتصال المختلفة و المنتوجات و البرامج الثقافیة المتضمنة لمواد جنسیة أو عاطفیة موحیة ساهمت في وقوع بعض حالات زنا المحارم بنسبة (34.54٪).

  •  الإدمان على المخدرات أو الكحول  :

یؤثر على قیام الفرد بـ علاقات زنا المحارم بنسبة (27.27٪).

  • الوازع الدیني :

دور حاسم في وقوع زنا المحارم بنسبة (100٪)

  •  تم التوصل إلى أن هذه الظهارة تعد غامضة یحیطها التكتم والتهیب :

ولا یتم التعامل معها كغیرها من السلوكات المنحرفة وهذا یرجع لمضاعفة آثارها ووصمها من طرف المجتمع الذي یخضعها

بنظرة دونیة واستنكار تفوق الحرائم الأخرى، هذا الأمر جعل عدم وصول البلاغات والشكاوي من طرف الضحایا للمصالح المعنیة.
لایمكن الوصول إلى جحم الظاهرة الحقیقي ما دام لا یوجد تفهم من طرف المجتمع.

المصدر :- دراسة مكملة لرسالة ماجستير فى علم الاجتماع من إحدى الجامعات العربية .

 

إعداد المرشدة / فاتن ميرزا

اقرأ المزيد من المقالات / كيفية التخلص من نوبة الهلع

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.
القائمة