Notice: Function add_theme_support( 'html5' ) was called incorrectly. You need to pass an array of types. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 3.6.1.) in /home/ploi/almorshedapp.com/public/wp-includes/functions.php on line 6031
العناد لدى الأطفال دون 6 سنوات – المرشد

العناد لدى الأطفال دون 6 سنوات

العناد لدى الأطفال دون 6 سنوات :

يذكر واطسون رائد النظرية السلوكية في تعلم الاطفال ” الطفل يمارس العناد في مراحل مبكرة من العمر لاسباب عديدة، وهو دليل على سلامة نضجه العقلي و تميزه في التعرف على الاشياء.
يبين واطسون ان سلوك العناد لا يعتبر مشكلة لطفل، ويضيف ان سلوك الطفل العنيد يتم تشكيله عبر  افعال الوالدين بناء على مبدأ مثير و إستجابة.
” كلما زاد اصرار الوالدين على سلوك ما لطفل.. يتولد لدينا سلوك مضاد يعرف بالعناد.”

 

كيف يتعامل الوالدين بذكاء مع سلوك الطفل العنيد؟؟ 

 

١) فهم عناد الطفل
ليس كل عناد سلبي وغير جيد .. اوقات كثيرة يتعلم الطفل امور حياته باصراره على الشي و هذا يعطي فرصه لتعلم بشكل اكبر.

٢) الهدووووووء 

الطفل العنيد لا يتم التعامل معه بعصبية او الصراخ او الضرب .. قد يفهم الطفل اصرار الوالدين دليل على قوتهم و هذا ما لا يرضاه الطفل الناشئ .. فيتعلم الطفل ان هذا التصرف يثير غضب الوالدين فيستخدمه كسلاح عليهم.

٣) توفير البدائل 

افضل طريقة في وقف العناد .. توفير البدائل لدى الطفل .. فبدلا من اجبار الطفل على الاكل .. يقوم الوالدين بوضع خيارين او اكثر لقبول طلبهم مثال ( اكل لحم – دحاج – معكرونه ..).

 

٤) تشتت تركيز الطفل

الطفل العنيد يصب تركيزه على ما يمتلكه حاليا .. عند تغير هذا التركيز يخف عناده و يذهب باخذ اشياء اخرى .. تصرف ذكي

 

٥) تأجيل النتيجة الآن

ثمة سلوكيات ممكن تأجيلها من الوالدين .. ليس بالضرورة حل كل شي الان في هذه اللحظه .. الاصرار لا يحل الموضوع الان مدام الطفل متمسك برأيه … تغافل قليلا ثم بالتدرج ممكن تغير رغبات الطفل

الأن حمل تطبيق المرشد من هنا :

قوقل بلاي

أب ستور

إعداد أ. علي السلطان

You must be logged in to post a comment.
Menu